منتديات ألامام موسى الكاظم
حبيبي الزائر الغالي العزيز
اهلا وسهلا بيك نفرشلك العينين والرمش خيمة
تبين انك غير مسجل في سجلاتنا....لاتدوخ رجاءا التسجيل السريع لايكلفك سوى دقيقة واحدة
استمتع معنا وشاهد الاقسام الخفية الممتعة....اقرا ما تشاء واكتب ما تشاء...فالمنتدى منكم واليكم..ولكم الشكر والتقدير


منتديات ألامام موسى الكاظم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ندوب على بشرتك.. العلاج في متناول يديك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 21/04/2013
العمر : 27
الموقع : brav.lolbb.com

مُساهمةموضوع: ندوب على بشرتك.. العلاج في متناول يديك   الأربعاء يونيو 05, 2013 6:29 pm

ندوب على بشرتك.. العلاج في متناول يديك

==============================

عندما تتطلب عملية التجميل إجراء فتح جراحي، فإنها تجرى بحيث يمكن وضع شيء «يزرع»، أو إنقاص شيء «كشفط الدهون، شد الوجه، تصغير الثدي، شد البطن»، وهذا الأمر بالضرورة يتسبب في ترك ندبة في المكان. ولكن.. ما الندبة؟
الندبة هي النسيج الليفي الذي يتشكل في موقع الجرح أو الشق، وتمرّ عبر ثلاث مراحل مختلفة للشفاء، وفي المرحلة الثالثة والأخيرة، وتسمى النضوج، تصبح الندبة أشبه بالأنسجة المحيطة بها، وإذا أردنا معرفة الوقت الذي تستغرقه للشفاء، فإن القاعدة الأساسية في هذا تكون في الحصول على أفضل مظهر بعد عام.
تتميز الندب بأنها أقل درجة من الأنسجة، ولذلك فهي تستبدل، وهي لا تشمل الغدد العرقية وبصيلات الشعر، (على الرغم من أن الأنسجة العادية قد تكون مطوية في الندب)، وتكون أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية من الجلد العادي.

إعادة تشكيل الخلايا
إعادة تشكيل الخلايا تأتي خلال مرحلة النضج، حيث تصبح الندبة حمراء ومتهيجة ثم تتحول إلى مسطحة، وتذبل حتى تتطابق مع لون الأنسجة المحيطة بها، وهذه الإعادة تحدث عادة ما بين ستة أشهر إلى سنة بعد إصابة الجلد أو إجراء العملية الجراحية.
وفي نهاية المطاف ستتساوى معظم الندب، وتصبح مسطحة، وتتوافق المناطق الشاحبة بعضها مع بعض الى حد كبير كما في الجرح الأصلي، وهذا الأمر لا يستوي فيه كل الناس، إلا أن معظمهم يظهر لديهم الفرق بين الندب والجلد المحيط بها بعد مرور عام وربما عامين.

عوامل مؤثرة في التئام الندب
التغذية والوراثة والعرق وما إذا كان الشخص مدخنا أم لا، هي العوامل التي يمكن أن تحدد كيفية مساعدة الشخص للتخلص من الندبة، وكيف يمكن أن تبدو في النهاية، فبعض الناس تتشكل لديهم الجدرة (ندب سميكة ومتضخمة) نتيجة لجرح أو قطع، ومن كانت لديهم بشرة داكنة تكون نسبة تعرضهم لتشكيل الجدرة أكثر من غيرهم.
إذا كنت قد تعرّضت الى الجدرة في الماضي، فإن جراح التجميل لن يكون قادرا على ضمان أنك لن تتعرضي لها مرة أخرى.

أنواع الندب
هناك العديد من أنواع الندب، ومنها:

● أولا: ندب الجدرة
هذه الندب هي نتيجة لعملية الشفاء العدوانية، وتتجاوز مساحتها الإصابة الأصلية، ومع مرور الوقت قد تعيق الحركة.
وللتخلص من هذه الندب، علينا التمييز بين الأحجام، فإذا كانت الجدرة كبيرة، فلابد من إجراء عملية جراحية لإزالة الندبة، او من خلال حقن الستيرويد أو صفائح السيليكون لشدها.
أما الجدرة الأصغر، فيمكن علاجها باستخدام العلاج بالتبريد باستخدام النيتروجين السائل، ويمكن في الوقت ذاته منع تشكل الجدرة باستخدام علاج الضغط أو الألواح الهلامية مع السيليكون عندما تنجرح.
وتعتبر الجدرة الأكثر شيوعا بين الناس ذوي البشرة الداكنة.

● ثانيا: الندب المنكمشة
إذا تعرّضت بشرتك للحرق، فإن الندبة لديك قد تكون منكمشة، وهذه الندب تشد الجلد، ويمكن أن تضعف من قدرتك على الحركة، بالإضافة إلى كونها عميقة ما يؤثر على العضلات والأعصاب.

● ثالثا: الندب الضخامية
هي ندب بارزة وحمراء تشبه الجدرة، ولكنها لا تتجاوز حدود الإصابة، وعلاجاتها تشمل حقن الستيرويد لتخفيف الالتهاب، أو وريقات السيليكون التي تعمل على تسطيح الندبة.

● رابعا: ندب حب الشباب
اذا كنتِ تعانين من حبوب شباب حادة، فإنها ستترك أثرا على البشرة، وهناك أنواع عديدة من ندب حب الشباب، بدءا من الحفر العميقة، إلى الندب التي تكون على شكل زاوية أو كظهر الموجة، وخيارات العلاج تعتمد على أنواع ندب حب الشباب لديك.

العلاجات الممكنة
علاجات الندب قد تشتمل على ما يلي:
هناك الكثير من المراهم أو المواد الهلامية التي يمكن أن تستخدم لعلاج الندب التي تنتج عن الجروح أو الإصابات الأخرى، سواء كان ذلك بوصفة طبية أو من غير وصفة، فإذا كنت تحت رعاية جراحك التجميلية، وقد تشكلت الندبة من الجراحة التجميلية، فعليك سؤال الجراح إذا كان العلاج من دون الوصفة الطبية هو الخيار.
وإذا لم يكن كذلك، فإن هناك علاجات طبية يمكن أن تساعدك، وتشمل الستيرويدات أو بعض الكريمات المضادة للندب التي تسبب الحكة، وهي حساسة للغاية. وبالمثل، إذا كان لديك تندّب بسبب حب الشباب الحاد، فاسألي طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المشورة، ويمكن لطبيبك أيضا أن يوصي أو يستخدم علاج الضغط أو جل السيليكون للمساعدة في علاج الندب أو الرعاية الوقائية.
ومن خيارات العلاج ايضا الاستئصال الجراحي، فهناك العديد من الخيارات لعلاج الندب العميقة اعتمادا على حالتك الخاصة، وهي تشمل ترقيع الجلد، الاستئصال، سنفرة الجلد، أو الجراحة بالليزر.
وبإمكانك أيضا الحصول على حقن الستيرويد لعلاج الندب البارزة، مثل الجدرة أو الندب الضخامية، وقد يستخدم الطبيب هذا العلاج وحده، أو مع علاجات أخرى.
وبما أننا نتحدّث عن الحقن، فهناك أنواع أخرى من الحقن، مثل مادة الكولاجين أو غيرها من «التعبئة»، قد تكون مفيدة لبعض أنواع الندب المنقطة، على الرغم من أن هذه ليست حلولا دائمة في العادة.

علاجات منزلية للجدرة
هناك بعض العلاجات المنزلية التي بإمكانها علاج الجدرة، وإليك بعضها:

● الصبار (الألوفيرا)
تعتبر الألوفيرا جيدة للبشرة، وبالتالي يمكن استخدامها في علاج الجدرة من خلال تطبيق الهلام على الندب مرتين في اليوم. العلاج يقلل من الالتهاب والألم، ويحافظ على الجلد رطبا بشكل جيد، كما يسهم في شفاء الجلد التالف، ويمنع المزيد من العدوى الجلدية.

● عصير الليمون
يحتوي عصير الليمون على مضادات الأكسدة الطبيعية وفيتامين سي الذي يساعد كثيرا في علاج أنواع مختلفة من ندب الجلد، بما في ذلك الجدرة.
خذي الليمون الطازج واستخرجي عصيره، ثم ضعيه على منطقة الجدرة المتضررة، واتركيه حوالي نصف ساعة، ثم اغسلي الجلد بالماء الفاتر.

● خل التفاح
علاج منزلي آخر رائع لعلاج الجدرة، وهو خل التفاح. ضعي خل التفاح مباشرة على المنطقة المتضررة، ثم دلكي بلطف حتى يستوعب الجلد الخل بشكل صحيح، واتركي المنطقة حتى تجف لبضع دقائق، ومن ثم كرري العملية من أجل الإسراع في عملية الشفاء.
وإذا تسبب خل التفاح في تهيج الجلد بسبب حساسية الجلد فيمكنك تخفيفه بواسطة المياه، ويجب تكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم للحصول على أقصى قدر من النتائج.

● زيت اللافندر
يقوم زيت اللافندر بتجديد خلايا الجلد، مما يساعد في علاج جميع أشكال الندب، بما في ذلك الجدرة، وفي الوقت نفسه يساعد زيت اللافندر في عملية دوران خلية الجلد، وهو مفيد للغاية في منع الندب من أن تصبح دائمة.

● العسل
العسل نوع من المرطبات الطبيعية، التي يمكن أن تساعد في الشفاء بنجاح وترطب البشرة، وهذا هو السبب الذي يدفع المعالجين للنصح باستخدام العسل بشدة في علاج الجدرة، ولذلك فإن التطبيق العادي للعسل لبضعة اسابيع يمكن ان يحل من مشكلة الجدرة.
تناولي العسل الطازج وضعيه على الندب، ودلكي المنطقة بلطف، فهذا سيعمل على تحسين الدورة الدموية، ومنع تراكم خلايا الجلد الميتة. فالعسل يمكن أن يقلل من عدد الخلايا التي تكاثرت في الجدرة، وبالتالي يساعد في منع تشكيل ندب الجدرة.

● الثوم
يمنع الثوم انتشار الخلايا الليفية المفرطة، التي يمكن أن تؤدي إلى نمو ندب جدرة، ولذلك إذا أردت علاج الجدرة يمكنك دائما الاعتماد على الثوم، ويمكنك أن تأخذي بعض زيت الثوم وتطبقيه مباشرة على موقع الندبة، وتتركيه لمدة عشر دقائق، ثم تغسلي المنطقة بشكل صحيح.
وفي حال عدم توافر زيت الثوم، يمكنك استخدام فصوص من الثوم المسحوق، وإذا كان التطبيق من زيت الثوم أو من فصوص من الثوم المسحوق، فهذا سيسبب حرقا أو تهيجا، ولذلك يجب غسل المنطقة فورا مع الماء الفاتر.

● خشب الصندل وماء الورد
يحتوي خشب الصندل على العديد من خصائص تجديد الجلد، ومن جانب آخر فإن ماء الورد يعتبر تونرا طبيعيا للجلد، لذلك يتم استخدام خشب الصندل وماء الورد معا للتعامل مع ندب الجدرة.
خذي مسحوق خشب الصندل وأضيفي ما يكفي من ماء الورد لجعل العجينة سميكة، ويمكنك أيضا إضافة بعض الحمص الأسود إلى العجينة.
نظفي الندبة بالماء، ثم ضعي العجينة على منطقة الجلد المتضررة قبل الذهاب إلى السرير، وفي صباح اليوم التالي اغسلي الجلد بشكل صحيح بالماء الفاتر، وعند اتباع هذا العلاج بانتظام لمدة شهر أو اثنين، فإنه سيتم منع أو الحد من الندبة.

_________________
صار اسنين اسمك عالجفن مدكوك

وهسة اتطورت دكيته بعيوني

ومعروف الوشم ينشال بالتيزاب

يعني من اشيلك تنعمي اعيوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://brav.lolbb.com
ملك الحصريات

avatar

عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 21/06/2013
العمر : 37
الموقع : منتديات ميدو

مُساهمةموضوع: رد: ندوب على بشرتك.. العلاج في متناول يديك   الجمعة يونيو 21, 2013 10:06 pm

انتقاء راقي جدا مثلك
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://medo.glaxu.org/vb
 
ندوب على بشرتك.. العلاج في متناول يديك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ألامام موسى الكاظم :: ۝۩۝ منتديات الاسرة ۝۩۝ :: :: منتدى المرآة ::-
انتقل الى: